}); جذاذة نمطية
3897775963654217
recent
عناوين

جذاذة نمطية

الخط

جذاذة نمطية

جذاذة نمطية

الجذاذة تخطيط لدرس و لها أهمية كبيرة في نجاح الدرس و وضع المتعلمات و المتعلمين في سياق الحصة الدراسية، و طبعا تختلف باختلاف المكون ( قراءة، تعبير، إملاء ....)  و المادة ( نشاط علمي، تربية إسلامية....) لكن يبقى نفس المبدأ و الأساس الذي تتكون منه كل جذاذة.

الجذاذاة النمطية

الجذاذة النمطية التي نقدمها أسفله هي فقط من اجل تعرف المدرس على كيف يتم تخطيط الدرس و مكونات الجذاذة من معلومات و مراحل . فالإلمام بمراحل و مكونات الجذاذة يجعل من المدرس يمتلك صورة مبدئية عن الجذاذة.

اختلاف الجذاذات

يكمن الاختلاف بين الجذاذات حسب المكون و المادة، فمثلا في درس التعبير الشفهي بالمستويات الدنيا نجد حوارا و لدرس التعبير منهجيته الخاصة مما ينعكس على تسمية المراحل و طبيعة محتوى و مضامين الجذاذة . في حين تختلف جذاذة القراءة بين المستوى الأول ابتدائي و المستويات العليا . فبينما نجذ الحرف و الجملة بالمستوى الأول نجد نصا بالمستوى الرابع و النص طبعا يحتاج قراءات نموذجية و فردية و استثمار محتواه على مستوى الرصيد اللغوي أو مكتسبات المتعلم النحوية و الصرفية.

المشترك بين جميع الجذاذات

نجد مراحل مشتركة بين جميع الجذاذات تقريبا، فمرحلة التحفيز و التقديم نجدها في جميع الدروس تقريبا و تتم إما من خلال التذكير بالمكتسبات السابقة أو من خلال استثمار محفز عبارة عن صورة أو قصة أو كل ما يجعل المتعلم ينتبه . و هي مرحلة استثارة المتعلم ليتقبل وضعية التعلم.
كما نجد ان مرحلة التقويم مشتركة بين الجذاذات و تكون في نهاية الحصة لتقويم مكتسبات الحصة من خلال أنشطة تقويمية و هي المقياس على نجاح الدرس و ممهدة لأنشطة الدعم.
تحميل الجذاذة النمطية من هنا

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة