}); النواسخ الفعلية و الحرفية: قصة رائعة
3897775963654217
recent
عناوين

النواسخ الفعلية و الحرفية: قصة رائعة

الخط

النواسخ الفعلية و الحرفية

النواسخ الفعلية و الحرفية: قصة رائعة

النواسخ الفعلية و الحرفية ظاهر نحوية قد تشكل لبعض الأطفال صعوبة في الفهم و كذا في الاستعمال و الاستيعاب. سنطرح طريقة بسيطة و لكنها ناجعة في جعل الطفل يستوعب درس النواسخ بشكل أسهل و أسرع، لكن قبل ذلك سنقدم امثلة و ملخص للدرس ثم تتبعها الطريقة.

النواسخ الفعلية

النواسخ الفعلية هي: كان – ظل – بات – أصبح – أضحى – أمسى – صار- ليس – مازال – مابرح – مافتئ – ما انفك – مادام. وتسمى أخوات كان. تدخل على الجملة الاسمية كما سنرى بالتفصيل من خلال الأمثلة. فترفع المبتدا و تنصب الخبر.

أمثلة

الجوُّ صحوٌـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كان الجوُ صحواً
الكتابُ مفتوحٌ ـــــــــــــــــــــــــــــــ ظل الكتابُ مفتوحاً
الطائرُ على الغصن ــــــــــــــــــــــــ مازال الطائرُ على الغصن

ملخص :

كان و أخواتها تدخل على الجملة الاسمية فترفع  المبتدأ و يسمى اسمها، وتنصب الخبر  ويسمى خبرها، وقد يكون الخبر مفردا أو جملة أو شبه جملة.
النواسخ الحرفية
النواسخ الحرفية هي: إن – أن – كأن – لكن – ليت – لعل، وتسمى أخوات إن، تدخل على الجملة الاسمية كما سنرى بالتفصيل من خلال الأمثلة. فتنصب المبتدا و ترفع الخبر.

أمثلة

الجوَّ صحوٌـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إن الجوَّ صحوٌ
الكتابُ مفتوحٌ ـــــــــــــــــــــــــــــــ لعل الكتابَ مفتوحٌ
الطائرُ على الغصن ــــــــــــــــــــــــ ليت الطائرَ على الغصن

ملخص :

إن و اخواتها تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ  و يسمى اسمها و ترف الخبر و يسمى خبرها وقد يكون الخبر مفردا أو جملة أو شبه جملة.
ملاحظة:
تم الاحتفاظ بنفس الأمثلة يكون الفرق واضح بين ما تفعله كان و اخواتها و كذلك إن و أخواتها في المبتدأ و الخبر.

قصة اخوات كان و اخوات إن

أول شيء نشكل ثلاث مجموعات من الأطفال، و من المحبذ ان تتم العملية في فضاء مفتوح. كما علينا أنترك عددا من التلاميذ لتجسيد أدوار النواسخ.
نقسم الجمع إلى ثلاث مجموعات: مجموعة الأسماء و مجموعة الأفعال و مجموعة الحروف. نطلب منهم أن يجتمعوا و بعد لحظة أن يتفرقوا و يلتحقوا بالدوائر التي رسمناها مسبقا. دائرة الأسماء و دائرة الأفعال و دائرة الحروف.
نبدأ بشرح أقسام الكلمة : الفعل و الاسم و الحرف و نعطي لكل تلميذ و تلميذة اسم او فعل ، مثلا حسناء هي التفاحة و علي هو الكرة. بعدها نذهب إلى دائرة الأفعال فنسمي عادل هو لعب و فاطمة هي "رفع" ... ثم هكذا في دائرة الحروف : سعيد هو "إلى" و أحمد هو "ب" أما عبدالله فهو "عن"....
بعدها نكوِّن جملا إسمية بوضع التلاميذ  كما في الصورة التالية، و يمكن أن نكون جملا فعلية و اسمية.

في المرحلة الموالية نعين مجموعة جديدة من التلاميذ على أساس أن بعضهم سيكون كان و أخواتها و البعض الآخر سيكون إن و أخواتها فنسرد عليهم القصة التالية مصحوبة بالتجسيد الفعلي للمحكي:
ذهبت النواسخ الفعلية إلى دائرة الحروف فوجدت نفسها ليست بحروف فانتقلت إلى دائرة الأسماء فوجدت أنها لا تقبل التعريف فهي ليست بأسماء. قفزت "كان" و أخبرتهم أنهم من مجتمع الأفعال. لما اقتربوا طردتهم الأفعال . فابتعدت النواسخ بعيدا و بدأت تفكر حتى نطقت كان و قالت : عندي حل لكن ، سنفعل ما تفعله الأفعال. سندخل على الجملة الإسمية و نغير المبتدأ و الخبر. تحركت كان نحو جملة اسمية فرفعت المبتدأ و قالت هذا اسمي و نصبت الخبر و قالت هذا خبري و نادت على اخواتها ليفعلوا نفس الشيء. ثم تقدمت إن و دخلت على الجملة الإسمية  و قالت نحن سنفعل عكس كان و اخواتها، فنصبت المبتدأ و قالت هذا اسمي و رفعت الخبر و قالت خبري.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة