}); تقديم مفهوم العدد العشري
3897775963654217
recent
عناوين

تقديم مفهوم العدد العشري

الخط

تقديم مفهوم العدد العشري 


تقديم مفهوم العدد العشري



تقديم العدد العشري

لتقديم العدد العشري للطفل ، لابد أن نضعه أمام وضعية يفهم من خلالها عدم كفاية العدد الصحيح الطبيعي للحساب. فالعدد العشري ما هو إلى مرحلة بعد ان يتعرف المتعلم الأعداد الصحيحة الطبيعية و ينجز  عمليات عليها كالجمع و الطرح و الضرب. و المثال المحبذ هنا هو أن نقدم للتلميذ تفاحات فيحصب عددها ليجيب : 6 تفاحات و قد نقدم له امثلة أخرى فيحسب بكل سهولة عددها.
بعد ذلك نقدم له تفاحتان و نصف و نطلب منه حساب العدد ، و طبعا سيعطينا اقتراحات عدة منها تفاحتان و نصف أو عيرها من الاقتراحات.

بناء مفهوم العدد العشري

بعد المثال التقديمي و الذي سعينا من خلاله أن يفهم الطفل أن العدد الصحيح الطبيعي غير كاف للقيام بحساب عدد التفاحات ، بحيث لا يصح أن نقول أنها إثنتان  و لا يصح ان نقول أنها ثلاثة. فنقدم له نفس المثال بالخبز. نرسم أقراص على أساس أنها خبزات ونبدأ عملية بناء المفهوم. نقسم الخبزة إلى عشرة أجزاء متقايسة و بعدها نحسب معه اننا نملك خبزتان و خمسة أجزاء . لنكتب العدد الآن  2 ,5
بعد هذه المرحلة، نقدم له امثلة أخرى بنفس الطريق لتعزيز المفهوم مثلا 2,3  و 4, 8   .

تقديم مفهوم العدد العشري

تقديم مفهوم العدد العشري

طريقة الشريط

لبناء المفهوم كذلك نستعمل شريطين ، كما هو مبين في الصورة أسفله فنضع أمامه في البداية شريطا يمثل الوحدة كاملة ثم بعدها شريطا مقسم على 10 أجزاء و بعدها شريطا مقسم ألى 100 جزء . هكذا نوضح له الجزء الصحيح الذي هو 2 و الجزء العشري الذي هو 5 و جزء المئة الذي هو 3 فنحصل على العدد 2,53  و نقول له : العدد العشري يتكون من جزئين جزء صحيح هو 2 و جزء عشري هو 53 و تفصل بينهما الفاصلة . 2 وحدات و 5 اعشار و 3 جزء المئة.

تقديم مفهوم العدد العشري

تدريب حول العدد العشري

بعد المراحل السابقة، ندع التلميذ يتمرن كالآتي :
ميز العدد الصحيح الطبيعي عن العدد العشري في الامثلة التالي :
25 – 8,56  - 14,23  - 87  - 7,9
حدد الوحدات و الاعشار و جزء المئة في العداد العشرية التالية:
5,47 _ 42,96 4,78  - 0,45

خلاصة

الأهم في الموضوع الذي طرحناه اليوم هو المنهجية التي يمكن ان نبسط من خلالها العدد العشري للطفل ، أما التقنية و الوسائل فيمكن ان تختلف حسب ما هو متاح لكل مدرس بل يمكن الإبداع فيها كأن نرسم حلوى كيك و نفترض أننا سنقسم 3 حلويات على طفلين . أو نستعمل قطع بسكويه.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة