}); تمارين التركيز للأطفال بطريقة vittoz
3897775963654217
recent
عناوين

تمارين التركيز للأطفال بطريقة vittoz

الخط

تمارين التركيز للأطفال بطريقة vittoz

تمارين التركيز للأطفال بطريقة vittoz

تركيز الطفل أثناء قيامه بالمهمات المطلوبة منه سواء داخل البيت أو في المدرسة  هم كل أب و أم، و إذا كان طفلك يعاني قلة التركيز فالحل ممكن من خلال تمارين يقترحها vittoz 

من هو vittoz ؟

روجرز فيتوز طبيب سويسري ولد سنة 18863 و توفي سنة 1925، و تخصصه هو الامراض النفسية و العقلية لكن باتجاه جديد آنذاك إذ كان أول من اشتغل على موضوع السيطرة على الدماغ من خلال تمارين هدفها تحقيق التوازن بين الوعي و اللاوعي و سميت هذه السلسة من التمارين بطريقة فيتوز.

ما علاقة فيتوز بموضوع الطفل؟

هناك اتجاهات تعتمد طريقة فيتوز في علاج بعض التعثرات التي يعانيها بعض الأطفال ، و خصوصا ما تعلق الأمر بالجنب النفسي أو المهاري و نعني به التركيز و الانتباه. و يرى بعض الباحثين في التربية أن قلة تركيز الطفل يمكن مواجهته بتمارين يومية و يدخل في نطاق السيطرة على الدماغ. و تساعد طريقة Vittoz الأطفال على التركيز بشكل أفضل من خلال إعادة التأهيل النفسي القائم على القبول الذهني (التصور ، الإحساس ، الحركة). تتضمن هذه الطريقة سلسلة من التمارين التي تمارس من 2 إلى 3 مرات يوميًا لمدة 3 إلى 4 أيام.
 فيما يلي سنطرح امثلة لهذه التمارين. و المفترض أن تكرر هذه التمارين ثلاث إلى أربع مرات يوميا لمدة 4 أيام.

السلسة الأولى

التمرين الأول

مغلق العينين ، نطلب من الطفل أن يتخيل صفا مزدوجا من الأشجار على كل جانب من الطريق. أنظر إلى الأشجار الأقرب إليك وابحث عن هذين الصفين حتى يبدو أنهما يمتزجان في نقطة واحدة إلى ما لا نهاية. يمكنك القيام بنفس التمرين من خلال تخيل قضيبين أو صفين من الأقطاب الكهربائية.

التمرين الثاني

بعيون مغلقة ، نطلب من الطفل أن يتخيل نفسه على الأرجوحة. اتبع حركة الأرجوحة، والتي تصبح أبطأ وأبطأ حتى تتوقف.

التمرين الثالث

بعيون مغلقة ، تخيل توقف القطار. على السطح الخلفي من العربة الأخيرة هناك علامة كبيرة مكتوب عليها "ف". يبدأ القطار بالتحرك : تبتعد العلامة و معها الحرف المكتوب عليها حتى تتلاشى في الأفق.

السلسلة الثانية

التمرين الأول

بعيون مفتوحة ، أرسم  في الفضاء علامة مالا نهاية ( ∞ ).
ثم افعل الشيء نفسه بيدك اليسرى. كرر العملية  مرة أخرى وعينيك مغلقة.
أخيرًا ، دائمًا بإغماض عينيك ، ارسم هذه العلامة عقليًا دون تحريك يديك.

التمرين الثاني

بعينين مفتوحتين، و بكلتا اليدين نرسم دائرة في الفضاء بدءا من المركز و في البداية في اتجاه عقارب الساعة و المرة الأخرى في اتجاه معاكس لعقارب الساعة. بعدها نكرر العملية و لكن ستتخذ اليد اليمنى اتجاه عقارب الساعة و اليد اليسرى اتجاه معاكس لعقارب الساعة.
يتم تكرار العملية و العينين مغلقتين، بعدها نعاود الكرة من الأول بعينين مفتوحتين و لكن دون استعمال اليدين بل تخيلا بالعقل فقط.

التمرين الثالث

بعينين مغمضتين ، تخيل وردة تتفتح بشكل بطيء. و استرخ و قلد الوردة و تفتح مثلها باستعمال يديك و انهض ببطء.

السلسة الثالثة

التمرين الأول

ضع أشياء 4 إلى 5  أشياء مختلفة فوق الطاولة ، و اسحبها بشكل متتالي بدءا بآخر شيء تم وضعه. بعدها أعد التمرين ذهنيا دون وجود أي شيء. و في الأخير أغلق عينيك و تخيل الأشياء على الطاولة. اسحبها كما فعلت في الأول.

التمرين الثاني

بعينين مغمضتين ، تخيل نفسك تكتب على السبورة العدد 1 ثم 2 ثم 3. أنت تراها مكتوبة الآن، فامسحها بدءا من 3 ثم 2 ثم 1.

التمرين الثالث

بعينين مغمضتين ، تخيل أنك تكتب اسمك "سعيد". تراه مكتوبا على السبورة . إبدا مسحه بدءا ب الدال أولا ثم الياء ثم العين ثم السين.

السلسلة الرابعة

التمرين الأول

استرخي و أغمض عينيك، ثم تخيل الهواء الذي يدخل جسمك عندما تتنفس . اتبع مساره تماما. كرر العملية كل شهيق عميق.

التمرين الثاني

بعينين مغمضتين، تنفس عميقا و أحسب : 1 عند الشهيق الأول و 2 عند الوفير الأول، 3 عند الشهيق الثاني و 4 عند الزفير الثاني. تابع العملية حتى العدد عشرون.

التمرين الثالث

بعينين مغمضتين، تنفس بعمق و اتبع مسار الهواء أثناء الشهيق و الزفير. 



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة