}); فوائد لعبة الشطرنج للأطفال تجربة شخصية
3897775963654217
recent
عناوين

فوائد لعبة الشطرنج للأطفال تجربة شخصية

الخط

فوائد لعبة الشطرنج للأطفال تجربة شخصية

فوائد لعبة الشطرنج للأطفال تجربة شخصية


   لعبة الشطرنج الشهيرة من الألعاب المحبذ أن يتعلمها الأطفال خصوصا إذا عرفنا الكثير من الفوائد و المزايا التي تعود عليهم بها و هما ما سنعدده من خلال هذا المنشور. قد تظهر للبعض ان لعبة الشطرنج صعبة بل ومستحيل  أن بتعرف الطفل على قواعدها بسهولة و هكذا كان رأيي في البداية بل كنت على مدار العام افكر في اقتنائها و هو ما تم قبل شهر من الآن.
  في اليوم من شراء الرقعة، كنت شبه يائس من ان بمقدور طفلي الذي يبلغ من العمر ست سنوات التعلم لها ولقواعدها. بل هيأت نفسي مسبقا للصبر حتى يتعلم. لكن كم كانت النتيجة صادمة و باهرة حين استطاع ضبط تحركات كل القطع و لاحظت أنه أحب في البداية قطعة الحصان. الآن النتيجة أننا نلعب يوميا مرة أو مرتين وبإلحاح شديد منه.
كيف تعلم بسرعة
في البداية انبهر بها و بشكلها و بدا يقلب في القطع، و كانت فرصة مهمة لأعلمه أسماء القطع واحدة واحدة ثم بعدها رتبتها على الرقعة كما يجب. و على الفور بدأنا نلعب أول مرة. في البداية حسبته تدريبا ينتقل فأصحح له، ثم العب أنا و ما شجعني رغبته الكبيرة في التعلم بسرعة. و مع توالي التداريب استطاع بسرعة أن يتقن اللعبة بكاملها و أن يتصيد بعض أخطائي بل يستطيع أن يفطن للفخاخ التي انصبها له. في الحقيقة لم اكن أتصور أن يكون سريع التعلم، و ان يحب اللعبة رغم تعقيداتها الكبيرة. و ما ساعده في الاستمرار و عدم نسرب الملل إلى نفسه هو أنني أترك له المجال عمدا ليفوز مرة و افوز أنا مرة أخرى. و هذه مسالة ضرورية لأن عدم وفوزه سيمل سريعا.
مزايا لعبة الشطرنج للأطفال
لعبة الشطرنج لعبة ممتعة جدا و مفيدة للكبار و الصغار و من بين مزاياها:
·       تنمي التركيز و الانتباه
·       تعلم التأني و التفكير العميق قبل الإقدام على أي خطوة
·       تدرب الطفل على أن الخطأ وارد و كيفية التعامل معه
·       تدرب الطفل على الصبر
·       تعلمه تقبل نتيجة الخطأ الذي نرتكبه
·       تعلمه قبول الهزيمة
·       و الأهم من كل هذا يتدرب الطفل على أن يخطط و يضع استراتيجيات في حياته.
قد يجد بعض الآباء صعوبة في تعلم الشطرنج، لكن الامر في غاية السهولة فيكفي البحث عنه في مواقع يوتوب لتعلم الأساسيات و في البداية الاكتفاء بشراء أقل الرقع ثمنا و قد لاتصل قيمتها 2 دولار.




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة