}); تعليم الطرح للأطفال
3897775963654217
recent
عناوين

تعليم الطرح للأطفال

الخط

تعليم الطرح للأطفال

تعليم الطرح للأطفال


تعليم الطرح للأطفال ليس منعزلا عن دروس الرياضيات الأخرى كالجمع و المقارنة و العد، و يبدأ تعليم الطرح بعد أن يتقن الطفل عملية الجمع. لكن يمكن للآباء أن البدء مبكرا عبر التحسيس بأنشطة متنوعة و هي موضوع اليوم.

الطرح جزء من الحياة اليومية

مثله مثل جميع دروس الرياضيات، يعتبر الطرح عملية حسابية نستعملها في حياتنا اليومية لذا من المحبذ بل المطلوب استثمار المواقف لتحسيس الطفل بهذه العملية و جعله في وضعيات يتعرف كيف يطرح و كذلك أهمية الطرح في الحياة.
فعندما نريد أن نشتري شيئا من الدكان المجاور أو بالمحلات الكبرى نشركه في عملية الشراء ليرى بأم عينيه أم البائع أخذ ما له من نقود و أرجع الباقي. و قد نستثير الطفل و نستدعي فضوله لنشرح له لماذا أرجع لنا البائع هذا الباقي و كيف أنه قام بعملية طرح.
هذا بالنسبة للمواقف غير المباشرة، و يمكن أن نعطي أمثلة كثيرة عنها . لكن الفعل الواعي و المنظم يكون له صدى أكثر لدى الطفل و تحقق أهدافه بسرعة و هو ما سنقدم عنه أمثلة في الجزء الموالي من موضوعنا هذا.

ترتيب وضعيات الطرح

يمكننا أن نتعمد ترتيب وضعيات للطرح و يكون الهدف منها تحسيس الطفل بهذا العملية الحسابية المهمة. فمثلا يمكن أن نأتي بعدد التفاحات و نعدها   و بعد حصر عددها وأكل عدد منها نسحب الباقي. ثم بعد ذلك نعيد الحساب عبر طرح أسئلة على الطفل: كم عدد التفاحات التي وضعنا في الطبق؟ كم اكلنا ؟ كم بقي في الطبق؟ هذا المثال يمكن تقديمه بقطع الكيك أو الحلوى و الشكولاتة. كما يمكن عد السيارات الواقفة و التي غادرت موقف السيارات و كم بقي.  

السن الملائمة لهذه الأنشطة

قبل الحديث عن السن الملائمة لهذه الأنشطة، لابد من التذكير بامر مهم و هو أن ترتيب العمليات الحسابية يأتي كالتالي: الجمع ثم الطرح ثم الضرب ثم القسمة. و لا يمكن أن نتصور طفل يمكنه ان يتقن القسمة دون اتقان العمليات التي تسبقها. و بذلك فلابد للطفل أن يستوعب أولا الجمع كمفهوم و يقوم بعمليات بسيطة جدا، و بعد ذلك نحسسه بمفهوم الطرح. و غالبا ما يكون السن المناسب ابتداء من أربع سنوات مع الاخذ بعين الاعتبار انها مرحلة تحسيسية فقط أما بالمدرسة الابتدائية فالطرح يقدم في أواخر السنة الأولى ابتدائي رغم أننا لا ننكر وجود حالات من الأطفال يمكنها استيعاب بعض العمليات مبكرا.

تعليم الطرح للأطفال من أصعب المهام المطروحة علينا، و من المطلوب أن نعتمد مبدأ التدرج و نقوم بعمليات ذهنية بسيطة على الجمع أولا. كما ان استثمار الأمثلة المحسوسة من الحياة العامة مهم جدا في الصغر و مناسب للقدرة الإدراكية للطفل. 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة