}); قوانين الإعراب
3897775963654217
recent
عناوين

قوانين الإعراب

الخط

قوانين الإعراب 

قوانين الإعراب


    يشكل الإعراب هاجسا كبيرا لدى المتعلمات والمتعلمين، بفعل كثرة القواعد التي يتعلمها و المطلوب منه أن يفكك الجملة و يتعرف وظيفة كل كلمة داخلها. و في الحقيقة فإن تدريس القواعد بالتعليم الابتدائي يخلق نقاشا كبيرا بين المهتمين و المدرسين. فهناك من يرى أن لا ضير في تعلم القواعد والإعراب ابتداء من المستوى الثالث. لكن هناك من يرى العكس، ويطالب بتأجيلها والاشتغال  على المقاربة الوظيفية للغة و أن الطفل من خلال دروس القراءة و التعبير الشفوي و الكتابي سيطبق القواعد دون تسميتها.

   الاعراب هو ان يتعرف المتعلم وظيفة كل كلمة داخل الجملة ويستطيع تفكيك الجمل، و يبدا تدريس قواعد اللغة بشكل صريح بالمستوى الثالث بمعرفة أقسام الكلام من فعل و اسم و حرف و بعدها الجملة الاسمية و الفعلية ثم عناصرها. وبالمستوى الرابع يتعرف فعل كان و أخواتها عندما تدخل على الجملة الاسمية و كذلك إن و أخواتها.  

   عن أكثر المتعلمات والمتعلمين  نجاحا في مسار تقعيد اللغة و التعامل مع الاعراب هم الذين دأبوا على القراءة الحرة منذ الصغير و خصوصا القصص. فالطفل عندما يقرأ النصوص المشكلة، فيرفع الفاعل و ينصب المفعول و يتعامل مع النعت يسهل عليه تعرف القاعدة لأنه بكل بساطة قد خزن امثلة كثيرة عن ما يقدم له بشكل صريح الآن.


أما الطفل الذي يملك رصيدا لغويا أقل و لم يقرأ قصصا و نصوصا، فيجد صعوبة بالغة في التعامل مع قواعد اللغة العربية. أسفله أقدم لكم صفحتين تلخصان كل قواعد و قوانين الاعراب معززة بأمثلة يمكن للأسر الاستئناس بها أثناء مساعدة أطفالهم في مراجعة بعض القواعد. 
للتحميل                           



loading...
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة