}); التاءات الثلاثة لتدريب الطفل على الكلام
3897775963654217
recent
عناوين

التاءات الثلاثة لتدريب الطفل على الكلام

الخط
التاءات الثلاثة لتدريب الطفل على الكلام
التاءات الثلاثة لتدريب الطفل على الكلام


نصادف يوميا حالات عديدة من الأطفال تعيش تأخرا في الكلام، أو شحا في الرصيد اللغوي الذي يملكه الطفل. فتتيه الأسرة ما بين المشاكل العضوية و النفسية للطفل. بينما الحل يكون مبكرا، و هذا أكبر خطأ يرتكبه الوالدين. فالطفل يتعلم اللغة من والديه عبر ما يسميه الخبراء تاءات ثلاثة ننهجها 
قبل الأربع سنوات الأولى من عمر الطفل.

1.   تنصت أكثر

قد يظن البعض أن الانصات مرتبط دائما بالأصوات، و أن المعنى هنا هو الاستماع لصوت الطفل. لكن طفل مرحلة عمرية مبكرة لا يتكلم. المقصود هنا هو الانتباه بشدة لحركاته و التفاعل معها. فهو يعبر بواسطتها عن شعوره بالجوع أو الضيق أو الفرح، وبالنسبة للطفل هذه هي لغته المتاحة. إذ لابد من الانصات لها كلغة تواصل تمهده للتعبير باللغة.

2.  تتحدث أكثر

تحدث اكثر مع طفلك منذ ولادته، و إن كان البعض يجد الأمر غريبا و صعوبة في تقبل هذه النصيحة. هؤلاء يظنون أن الطفل لا يستطيع الكلام فما الداعي للتحدث إليه، بينما هذه الفئة لا تعلم أن الطفل يفهم الكلام دون الرد عليه. في بعض الأحيان يكون الدليل قاطع حين نضحك بمجرد أن طفلا صغيرا جدا بدأ يبكي عندما نخاصمه. و لنعتاد على ذلك، نحاول التحدث إليه أثناء تغيير الحفاظة أو في الحمام أو غير ذلك.

3.  تبادل أدوار المحادثة

ما إن يتعلم الطفل الاسترسال في الكلام، تظهر مشكلة أنه لا يتقن فن المحادثة و تبادل الأدوار بينه و بين محدثه. فالمطلوب هو التحدث ثم الانصات. طبعا في البداية تجد صعوبة في تدريب الطفل على الانصات ثم أخذ دوره في الكلام، لكن مع القليل من الصبر و التدريب نستطيع أن ننمي لدة الطفل مهارة التواصل الاجتماعي الفعال من خلال اتقان فن الحديث للآخرين.

مواضيع أخرى قد تهمك :

لا تنسى مشاركة الموضوع من خلال الضغط على أزرار مواقع التواصل الاجتماعي أسفل الموضوع
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة