}); المناعة لدى الطفل
3897775963654217
recent
عناوين

المناعة لدى الطفل

الخط

 المناعة لدى الطفل 


كل شيء عن المناعة لدى الطفل

كل شيء عن المناعة لدى الطفل 

مشكلة نقص المناعة


 من بين المشاكل الصحية التي تواجه بعض الأطفال مشكلة نقص المناعة، والأصل في الموضوع أن نقص المناعة غالبا ما يكون مترتب عن تراكم أخطاء يرتكبها الآباء في التعاطي مع المشاكل الصحية البسيطة للأطفال كالإنفلونزا أو عادات غذائية سيئة مبكرة. دعونا نرى مختلف الإجراءات والعادات التي تجعل مناعة الطفل اقوى.

·       الرضاعة الطبيعية

لحليب الأم أهمية كبيرة في تكوين مناعة الطفل لما يحتويه من أجسام مضادة، وأحماض دهنية أساسية. فكل الإحصاءات تؤكد أن الأطفال الذين تمت رضاعتهم بشكل طبيعي هم الأقل عرضة للأمراض والعدوى. وإن كان للأم ما يمنعها من ذلك، فقد تلجا لبدائل أخرى مثل استعمال الأرز البني المطحون جيدا مع الحليب.

·       النظام الغذائي المتكامل

يساهم كذلك النظام الغذائي للطفل في تقوية مناعته، فمن الضروري أن تحرص الأسرة على تقديم وجبات طبيعية متوازنة وغنية لأطفالهم. فأفضل الأغذية على الإطلاق هي التي تحتوي مواد أساسية وخصوصا الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة. بينما تبقى الأغذية المعالجة والمصنعة أسوأها.

·       الجانب الوجداني

يؤثر الجانب الوجداني كذلك في مناعة الطفل وعلى صحته عموما، فالطفل الذي يتمتع بالحنان وداخل جو أسري مستقر تتقوى مناعته عكس الذي يعيش في جو أسري مفكك وغير مستقر أو تمت تربيته لدى مربية غير الأم لظروف اقتصادية او اجتماعية.

·       النوم المنظم

من أخطر ما يتعرض له بعض الأطفال ويؤثر على صحتهم بكل ملحوظ ومباشر، قلة النوم أو النوم غير المريح. فالطفل الذي يتأخر في الذهاب الى السرير حتما سيعاني من امراض عدة أولها ضعف المناعة. فما يجب أن يحرص عليه الآباء هو أن يذهب الطفل الى سريره مبكرا وبشكل منظم.  

·       التعرض للشمس

يغفل بعض الآباء أهمية تعرض الطفل لأشعة الشمس، ومن الخطأ الكبير منع طفلك من الخروج واللعب في الرمل وتحت اشعة الشمس. فالدراسات تؤكد أن الأطفال الذين يلعبون في الهواء الطلق تتكيف أجسامهم مع المحيط مما يجعل مناعتهم أقوى. وفي المقابل لابد من الإشارة إلى اخطار أشعة الشمس خصوصا في المناطق الحارة وفي فترة ما بين الظهيرة. 

·       النظافة

تدريب الطفل على نظافته الشخصية منذ الصغر يجعل مناعته اقوى، ومن  بين الأساسيات تعليمه غسل اليدين قبل و بعد الطعام و الطريقة المثلى لاستعمال المرحاض. كما يجب الحذر من الحيوانات الأليفة بالمنزل، فغالبا ما تكون السبب في بعض الأمراض الخطيرة. 

·       الابتعاد عن المضادات الحيوية

يهرول بعض الآباء نحو الصيدلية عند اول وعكة صحية للطفل، وقد تكون خفيفة من قبيل انفلونزا أو التهاب اللوزتين. فزيارة الطبيب مهمة جدا والكشف  هو ما يحدد مدى ضرورة اللجوء للدواء. 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة