}); تعليم الكتابة للأطفال الصغار
3897775963654217
recent
عناوين

تعليم الكتابة للأطفال الصغار

الخط

      تعليم الكتابة للأطفال الصغار 

تعليم الكتابة للأطفال الصغار


    تعتبر الكتابة مرحلة فقط في مسار تعلم اللغة والتي تسبقها دروس التعبير والقراءة، فالطفل ينطق أولا الحرف في جمل وعبارات ضمن حصة التعبير وبعدها تستخرج جملة من نص التعبير تتضمن نفس الحرف المدروس ليتعرف عليه عبر قراءة الجمل والكلمات، هكذا يكتشف شكل الحرف ورسمه. بعد كل هذا، يصل الطفل مرحلة كتابة الحرف وفق مقاييس يحترمها ويتدرب عليها.

     قبل التدرب على الكتابة، يمر الطفل من مرحلة مهمة وهي التدرب على مسك القلم والتعامل مع الورقة من خلال رسوم و تتبع مسار الخطوط. فطريقة مسك القلم غالبا ما تكون حاسمة في كتابته الحرف بشكل سليم. كما أن وضعية الجلوس لا تقل أهمية باعتبارها تمكنه من التعامل الأفضل مع الورقة والقلم.

     عند تقويم كتابة الطفل، نعتمد مبدأ التدرج و الصبر إذا لا يمكن أن نتوقع كتابة جميلة وفق المقاس المعروف مما يحتم علينا دائما تشجيع أي تقدم يحرزه الطفل. فكلما استطاع التعامل مع السطور ويتعرف مقاس الحروف كلما تقدم مستواه نحو كتابة سليمة. كما لا يغيب علينا ان الطفل الصغير يصبه العياء و الملل بسرعة، فلابد من منحه فترات استراحة و عدم اثقال كاهله بكثر التدريبات.

   بالنسبة لبعض الحالات التي الخاصة، والتي نعني بها حالات التأخر فتحتاج رعاية خاصة وتدريبات مغايرة. إذ لابد أن نعرف سبب التأخر أولا لنضع خطة علاجية يتجاوز من خلالها الطفل تأخره عن أقرانه. ومن بين الحالات عدم استطاعة الطفل التعامل مع بعض الحروف الصعبة الكتابة. فنعتمد على الكتابة على الرمل وفي الهواء أو نصنع نفس الحرف بالعجين أو الورق المقوى. آنذاك نمر للتدريبات على كتابة الحرف على الورق.

   إليكم في الرابط التالي ملفا يتضمن جميع الحروف العربية وفق المقاسات المعروف، ومعدة للتدرب عليها من طرف الطفل. وللتعامل مع الحروف من الاحسن تقديم الحرف بموازاة الحرف المقدم بالمدرسة، وإن أعتمد بالمنزل كنشاط تمهيدي فالمحبذ أن يقدم على الأكثر حرفين كل أسبوع. إليكم الكتاب كتابة الحروف العربية. لا تنسوا مشاركته عبر الضغط على أحد الأزرار أسفل هذا الموضوع 
 التحميل من هنا
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة