}); منهجية اللغة العربية و الرياضيات و النشاط العلمي
3897775963654217
recent
عناوين

منهجية اللغة العربية و الرياضيات و النشاط العلمي

الخط

منهجية اللغة العربية و الرياضيات و النشاط العلمي

  
منهجية اللغة العربية و الرياضيات و النشاط العلمي
التعبير
 هو القالب الذي يصب فيه الإنسان أفكاره بلغة سليمة وهو الغاية من تعليم اللغة العربية, ففروع اللغة العربية كلها وسائل للتعبير الصحيح وهي دلائل  ثقافة المتعلم وقدرته على التعبير عن أفكاره بعبارة سليمة بليغة .
أهمية التعبير:
 أ-انه أهم الغايات المنشودة من دراسة اللغات , لأنه وسيلة الفهم وهو أحد جانبي عملية التفاهم .
 ب-بأنه وسيلة الاتصال الفرد بغيره وأداة لتقوية الروابط الفكرية والاجتماعية بين الأفراد
 ج- انه يغطي فنين من فنون اللغة هما الحديث والكتابة .  للعجز عن التعبير أثر كبير في اخفاق التلميذ وفقد الثقة بالنفس , وتأخر نموهم الاجتماعي والفكري.
 د-انه وسيلة الاتصال بين الفرد والجماعة فبواسطته يستطيع افهامهم ما يريد .

التراكيب
    يتيح درس التراكيب للمتعلم تعرف الجمل المفيدة و تمييز أنواعها , وتحديد عناصرها ,وتعرف مكملاتها كالمفاعيل , والتوابع والحال , والتمييز والجار والمجرور والنواسخ وغيرها, ويمكنه من اكتشاف الضوابط ,والعلائق المتحكمة في بناء الجملة كالحركة الاعرابية والرتبة والمطابقة وغيرها حتى يتسنى له تركيب جمل لامتناهية يوظفها في تواصله ويستعملها في تعبيره الكتابي .

الصرف والتحويل
    يتدرج برنامج الصرف والتحويل بموازاة مع برنامج التراكيب وفي تكامل تام بين مفردات كل منهما، مما يساعد المتعلم على ادراك العلاقة الوطيدة بين التركيبي والصرفي في السياق اللغوي. ولا سبيل الى الفصل بينهما حيث ينصهران في كفاية واحدة هي بالذات كفاية التواصل اللغوي .أما مكون الصرف
    فيتعلق بتعرف أقسام الكلمة وتمييز أزمنة الفعل وتحويل الاسم من حيث الافراد و التثنية والجمع والتذكير والتأنيث والتعريف والتنكير, وتمييز المجرد والمزيد, وصيانة المشتقات ,واكتساب القدرة على ممارسة التحويل وفق ما تفرضه السياقات اللغوية وتطرحه المواقف التواصلية .

الاملاء
    يحظى درس الاملاء باستقلاله النسبي عن الدرس اللغوي من حيث كونه يتميز عنه بتناول جانب الرسم الاملائي للكلمة بمختلف حروفها في أوضاع مختلفة , يضاف الى ذلك الجانب الخطي الذي يتمثل في تجويد وتحسين كتابة الحروف مما يصطلح عليه بالهندسة الخطية للحروف .ويسعى درس الاملاء الى تمكين المتعلم من القدرة على  رسم بعض الحروف المتغيرة أو تلك التي لا يتطابق فيها المنطوق والمكتوب كالتاء المربوطة والمبسوطة وحرف الهمزة والألف اللينة وغير ذلك .

هذا مقتطف فقط من الكتاب وهو يحتوي على منهجية اللغة العربية و الرياضيات و النشاط العلمي بالمدرسة الابتدائية منهجية المواد
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة