}); التماثل المحوري بلغة الجسد
3897775963654217
recent
عناوين

التماثل المحوري بلغة الجسد

الخط

رياضيات : التماثل المحوري بلغة الجسد

التماثل المحوري بلغة الجسد

 
التماثل المحوري من بين المفاهيم الهامة و التي تؤسس لمفاهيم اكثر تعقيدا في الرياضيات، فأن يضبط المتعلم هذا المفهوم و يدركه يعني أنه يستطيع أن يتعرف منصف الزاوية و واسط القطعة لاحقا بكل سهولة
   طبعا كلما استطعنا تجسيد بعض المفاهيم مباشرة بالمستويات الدنيا يكون التعلم يسيرا و الفهم سريعا. في هذا النشاط نعطي نموذج تمرين يستثمر فيه المتعلم جسده للتحسيس بمفهوم التماثل المحوري. و بعدها مباشرة يمكن أن نعطيه تمارين أخرى على الورق يستطيع بكل سهولة رسم محور التماثل.

    التمرين يتم تجسيده كالتالي:

    نطلب من المتعلم أن يقف ممددا ذراعيه و مغمض العينين( يدين ممددتين و رجلين متفرقتين) ثم نتحدث إليه. تخيل أننا رسما خطا يبدأ من وسط جبهتك مارا بوسط أنفك و فمك. ثم يواصل الخط طريقه من وسط العنق. ها هو الخط يمر من وسط صدرك إلى أن يصل وسط قدميك.

     الآن اجلس القرفصاء و قف. تشعر أن الخط يقسم جسدك إلى نصفين متشابهين
عين في جهة و العين الأخرى المشابهة في جهة أخرى .يد مقابلة لشبيهتها و رجل متقابلة مع رجل مشابهة لها.
   هذا التمرين القصد منه التحسيس بمفهوم التماثل المحوري، و بعده مباشرة نعطي المتعلم تمرينا لتقويم مكتسباته، فنضع أمامه ورقة مرسوم عليها انسان بنفس مواصفات الوقوف الذي كان يجسده. ثم نطلب منه أن يرسم محور التماثل بالمسطرة و القلم.

     أما بالنسبة لتمرين الاستثمار، فقدم له أشكال تقسمها خطوط، و نطلب منه ان يحدد هل الخط هو محور تماثل أم لا؟ و مثال على ذلك ، نوفر له صورة انسان لكن مقسم عرضا و ليس طولا كما جسده هو بنفسه و كذلك صورة ّإجاصة مقسمة.

  يحقق التمرين السالف الذكر أهداف أخرى غير مباشرة مثل وعي المتعلم بالمكان و علاقة جسده بالفضاء، بالإضافة إلى التسلية التي تحققها مثل هذه التمارين في نفسية المتعلمين.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة