}); ركائز المحتوى الدراسي للتعليم الاولي
3897775963654217
recent
عناوين

ركائز المحتوى الدراسي للتعليم الاولي

الخط

 ركائز المحتوى الدراسي للتعليم الاولي

 ركائز المحتوى الدراسي للتعليم الاولي


    أصبح للتعليم الاولي أو ما يسميه البعض ما قبل المدرسي أو الروض اهمية كبرى في حياة الطفل، لما يقدمه من أنشطة وجب أساسا من خلالها تهيئ الطفل للمرحلة المدرسية و بذلك فالمطلوب تنمية مهارات عدة تؤهله للحياة الدراسية:

المهارات الاجتماعية: القدرة على التعامل السليم والمنظم مع الأقران والكبار، ففي هذه. المرحلة يتعلم كيف يحيي الآخرين وكيف  يطلب منهم المساعدة و يعكس الأدوار عبر تعرف كيف يساعد الآخرين و يجب على أسئلتهم و غيرها من القيم.

المهارات اللغوية: القدرة على تطوير مهارات لغوية تعدهم لاكتساب اللغة المدرسة و تعزيز خبراتهم المعرفية. و يتم ذلك من خلال الأنشطة اللغوية المختلفة كالتعبير الشفوي و الكتابي و كذلك ترديد الأناشيد و الأغاني.

الخبرات التنفيذية : القدرة على التعامل مع المعلومات و اكتساب قدرات التعامل  مع المشكلات و ايجاد حل لها بل الابداع في ذلك. و يتم ذلك من خلال تقديم أنشطة ليختار الطفل أحسن السبل لتنفيذها.

المواقف الوجدانية: تكييف سلوكه مع المدرسة ونظامها، والسيطرة  على نزواته و رغباته الفردية و استثمار الانتباه حسب الحاجة. وهذا  ما يسمى تأهيل الطفل للتعامل مع المدرسة من خلال الانتباه و التركيز و كذا تعلم كيف يأخذ الإذن و يجيب و يسأل. 

الكفايات المعرفية: التمرن على تنظيم الذاتي في عملية التعلم من خلال تأجيل الاشباع الفوري للمعرفة من أجل أهداف بعيدة المدى والحفاظ على التركيز اللازم.


     للمحتوى الدراسي وبرامج التعليم الاولي أهمية قصوى في خلق المساواة بين أطفال الفئات الفقيرة و الأطفال ذوو الحظ، من خلال اكسابهم القدرات الضرورية لمسايرة ايقاع المدرسة.
نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة