}); كيف أنمي مهارة الكتابة لدى الطفل
3897775963654217
recent
عناوين

كيف أنمي مهارة الكتابة لدى الطفل

الخط

كيف أنمي مهارة الكتابة لدى الطفل

كيف أنمي مهارة الكتابة لدى الطفل

      ابتكرت مدرسة نشاطا فريدا لتتغلب على نفور تلميذتها من القراءة و كتابة الانشاء(التعبير الكتابي)، و الفكرة هي أن تختار المتعلمة ذات 13 سنة 7 كلمات بشكل عشوائي من كتاب واحد أو من 7 كتب. وبعد  ذلك تؤلف من خلال الكلمات نصا انشائيا. حيث صدمت المدرسة بالتطور غير المتوقع للتلميذة، فبعد تكرار العملية مرات عديدة بدأت تظهر نتائج محمودة.


    في الحصة الأولى من التحدي، لم تستطع التلميذة كتابة سوى جملة طويلة تكاد تفتقد لأي معنى، أما في المرة الثانية فقد كتبت نصا من جملتين تقريبا لكن بمضمون ذو معنى أكثر من المحاولة السابقة.و مع توالي المحاولات، استطاعت الطفلة أن تكتب نصا في أكثر من صفحة منطلقة من 7 كلمات فقط، و كلما تحسن الأداء تظهر افتخارا بنفسها و ثقة أكبر في قدراتها.

     في مرحلة متقدمة، اقترحت المدرسة على التلميذة أن تختار 7 كلمات عشوائية و تكتب الأستاذة كذلك هذه المرة نصها الانشائي. و لما قرأت نص مدرستها المبني شكلا و المليء بالسخرية مضمونا، أعجبت المتعلمة باللعبة كثيرا. و قد  قالت المدرسة: " انا جد راضية على اقتراح هذا النشاط على متعلمتي، و قد لاحظت أنها ترسم كثير شخصية المانغا الكرتونية فطلبت منها كتابة نص عنها فقبلت فورا و بحماس شديد"

    هكذا استطاعت المدرسة أن تتغلب على مشكلة متعلمتها مع التعبير الكتابي و المطالعة. و بعد أن اطلعت على حكاية هذه المدرسة مع هذه المتعلمة، قمت بتجربتها و الاشتغال عليها بمعية مجموعة من المتعلمين و المتعلمات و الحقيقة استرعى انتباهي استحسانهم لهذه الطريقة، و كتابتهم نماذج رائعة جدا و إن كانت بها أخطاء إملائية فلا بأس سنعالجها تدريجيا. و لكن بالمقابل يمكن ان أقول أن المشكلة ان الأطفال ينحون منحى الكتابة القصصية و السردية.  

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة