}); تدريس الأعداد للأطفال: من الأنشطة التمهيدية إلى العشرات
3897775963654217
recent
عناوين

تدريس الأعداد للأطفال: من الأنشطة التمهيدية إلى العشرات

الخط

 تدريس الأعداد للأطفال: من الأنشطة التمهيدية إلى العشرات 

تدريس الأعداد للأطفال: من الأنشطة التمهيدية إلى العشرات

 تدريس الأعداد للأطفال يمر من مراحل عديدة تسمى تمهيدية قبل أن يتعلم العدد قراءة و كتابة و تجريدا كما نراه يوميا يفعل. و لكم المراحل بالتفصيل:

1.ملاحظة الأشياء و خاصياتها

    تتم هذه المرحلة من خلال تقديم أنشطة تنمي الملاحظة و التركيز مثلا : توجيه نظر الطفل إلى "وردة" ثم نسأله ما لونها؟ هل هي خفيفة أم ثقيلة؟ خشنة أم ملساء؟ وتوجيه  نظر الطفل إلى الغرفة و نجعله يصف محتوياتها و نسأله عن الفرق بينها. ثم نحضر قلما حقيقيا و صورته ثم نسأله عن الفرق بينهما. ثم نحضر له أشياء مثل: منقلة و مثلث و مربع ثم نطلب منه تحديد الفرق بينها. وندع الأطفال يتعرفون أشياء غير منظورة عن طريق حواسهم مثل السمع والشم.

   2 تصنيف الأشياء

    تصنيف أقلام إلى جافة و أخرى أقلام الرصاص و تصنيف أشياء حسب المادة المصنوعة منها (خشبية بلاستيكية زجاجية وتصنيف رسومات ( أولاد ، بنات) ثم تصنيف الخطوط ( مغلقة و مفتوحة - منحنية و مستقيمة). كما يمكن تصنيف أشياء قد يختار الطفل تصنيفه الخاص.

3. تجريد خاصية أو خواص

      قدرة الطفل على الخاصية أو الخواص التي تشترك فيها مجموعة أشياء مثلا نقدم له صور مجموعة أطفال فيجردها كالتالي: مجموعة من الأطفال يحملون محفظة و مجموعة يرتدون سروالا أزرق  و مجموعة لهم نفس الطول. ممكن أن تكرر العملية مع الحيوانات و الطيور ، و نعكي للطفل صور أشياء و يذكر خاصية أو مجموعة من الخاصيات التي تجمع الصور ( خضر، أواني منزلية....)

4. تصنيف بحسب نفس العدد

   مثلا نعطيه مجموعة من البطاقات و يصنفها غلى مجموعات بها نفس العدد، و يمكننا ذلك عبر رسم مجموعات من الفواكه في بطاقات منفردة. فالأمر بسيط لا يحتاج كتبا أو مراجع، فقط نرسم بطاقتين في واحدة خمس تفاحات و الأخرى خمس موزات و بطاقات أخرى فنضعها كلها فوق طاولة و نطلب منه التصنيف.

 5 ترتيب الأشياء حسب خاصية معينة

   نعطي الطفل أشياء مرتبة مثلا حسب الطول و نطلب منه إضافة شيء مع الحفاظ على نفس الترتيب ( من الأقصر إلى الأطول) مثلا: ممحاة، قلم ملون قصير، قلم الرصاص و نضع امامه مسطرة و ملعقة. ليختار الحفاظ على نفس الترتيب بوضع المسطرة بع قلم الرصاص.
نكرر التمرين السابق لكن بواسطة الرسم هذه المرة، حيث نعطيه ترتيبا حسب العدد و نطلب منه إضافة مجموعة و الحفاظ على نفس الترتيب من الصغرى إلى الكبرى، مثلا يكفي أن يرسم تفاحة إضافية ليحصل على مجموعة أخرى و تحترم الترتيب.

6. تمثيل نفس العدد

تقسيم صور أطفال الى مجموعات مختلفة الأعداد، و يطلب أن يكمل رسم الكرات ليصبح لكل طفل كرته الخاصة.  هذا مثال فقط ممكن أن نكرره و نضيف إليه درجة من الصعوبة بحيث أن كل طفل يحمل بالونين و المطلوب أن يرسم بالونات ليحصل كل طفل على نفس العدد منه.

7.تدريس العدد

   الآن يتم التعريف برموز الأعداد 1 2 3 ....إلى 9 و تمثيلاتها و ترتيبها بينما يقدم الصفر بعد التمكن من جميع الأعداد 1 إلى 9. حيث يتم تقديم خط الأعداد من الصفر إلى 9 .بعد ذلك يتم تقديم العشرة و العدد المكون من رقمين بواسطة القضبان و التربيعات أو الخشيبات. 

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة