}); طفلي يرمي طعامه جانبا : الاسباب و النصائح
3897775963654217
recent
عناوين

طفلي يرمي طعامه جانبا : الاسباب و النصائح

الخط

طفلي يرمي طعامه جانبا : الأسباب و النصائح

طفلي يرمي طعامه جانبا


عندما يبدأ الطفل الصغير بتعلم الأكل بمفرده، يرتكب أخطاء عدة لمن من الأهم أن نتركه يتعلم استعمال اليد و الملعقة و الفرشاة بنفسه ذلك سيسرع استقلاليته عن الآخرين. لكن في مرحلة من مسار هذا التعلم نجده يرمي الأكل جانبا عمدا وإرادي، مما يجعلنا نطرح اكثر من سؤال عن سبب ذلك.  


لماذا يرمي الطفل الطعام جانبا

عندما نلاحظ ان الطفل يرمي الاكل جانبا عمدا، فإن هذا السلوك غالبا ما يكون بسبب أنه اخذ ما يكفيه و شبع و حول الاكل إلى لعبة يتسلى بها و وجد فيها متعة لا توصف . كما يمكن أن يكون السبب انشغال والديه عنه فأراد أن يلفت الجميع له و يكسب اهتمامهم. و قد يكون الامر متعلق بمهارة الاكل فهو لم يتعلم كيف يتعامل مع الصحن و الملعقة فتجده يرمي الملعقة ليتحكم في الصحن.

كيف نتصرف

من الخطأ تجاهل الأمر والقول انه مزال صغيرا، فكل سلوك غير مقبول لابد ان يصحح في حينه والبداية بإعطائه تعليمات مثل " الاكل مكانه الفم" و إذا شبعت أترك الباقي في الإناء. وإذا خالف التعليمة ورمى الاكل جانبا، نسحب الصحن منه و نخبره أن التصرف خاطئ. أما إذا كان مرد فعله هو لفت الانتباه، فلا نلبي رغبته و نتجاهله لكي لا تصبح الوسيلة فعالة لديه في جلب الانتباه. كما وجب التشديد أن نضع امامه ما يكفيه من الطعام حتى إذا شبع لا يجد ما يلعب به. بعد انتهائه من الاكل، نجعله يساعدنا في تنظيف المكان وذلك  يشعره بما يقوم به حين يرمي الطعام.

    قد يرمي الطفل الطعام بطريقة مثيرة ومضحكة وهو  ينظر إلينا، لكن من الخطأ الضحك حتى إن انتابتنا نوبة ضحك فالأولى أن نقمعها و نظهر ملامح الجدية ورفض السلوك، و حين يلتزم طفلك بالتعليمات فالتشجيع و الثني عليه وسيلة ناجعة في جعله يتصرف بشكل أحسن. مما يجعله انتظار الحضن والثناء بدل الانشغال بسلوك مشين.   

   إن تنظيم الأسرة لأوقات الاكل ومحاولة  مشاركة الطفل الطعام منذ الصغر، يجعله يتخذك قدوة بمحاكاة تصرفاتك. نعلم أن وجبات الطفل في الصغر تكون كثيرة في بعض الأحيان لكن المطلوب هو مشاركته القليل فقط و الجلوس معه و هكذا تدريجيا حتى يتعلم أصول الاكل ثم نتركه يفعل لوحده. 

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة