}); كيف أساعد طفلي على الانتباه
3897775963654217
recent
عناوين

كيف أساعد طفلي على الانتباه

الخط

كيف أساعد طفلي على الانتباه

  تشتت الانتباه لدى الطفل
  
 تشتت الانتباه لدى بعض الأطفال سبب معاناة الكثير من الآباء والمدرسين  ، مما يجعل التواصل معهم صعب وشد انتباههم عسير. فالانتباه والتركيز ضروريين للتعلم والتطور وتنمية المدارك. فيتفاجأ الآباء بأطفالهم يجدون صعوبة في انجاز بعض المهام 
مما يفهم خطأ أنه رفض وعناد، لكن الحقيقة أن الطفل يعاني انعدام التركيز فقط .

أعراض تشتت الانتباه

صعوبة في التركيز عند انجاز بعض المهام، وتسرب الملل والضجر لنفسه بسرعة بحيث أنه ينسى كثيرا وخصوصا واجباته. وعندما تطلب منه عمل شيء يتأخر في الاستجابة أو قد لا يسمعك منذ الوهلة الأولى. كما يمكن أن تلاحظ صعوبة اتباع التعليمات لدى الطفل والانتقال من عمل لآخر دون اتمام الأول.  بالإضافة أنه يعاني صعوبة في التخطيط وتنظيم أعماله ويميل للألعاب التي لا تحتاج تركيز.

    ولمعالجة تشتت الانتباه لدى الطفل لابد من اللجوء لأنشطة تنمية التركيز، مثل ألعاب المتاهات والبازل. فقط وجب الانتباه لمبدأ التدرج والصبر، فلا ننتظر النتيجة فورا. وبين الألعاب المقترحة هذه اللعبة البسيطة جدا، وممكن ان نلعبها في أي فضاء سواء كان منزلا أو ساحة وهي لعبة الكرة. حيث أنك تمرر له الكرة ليمسكها بيده وفي نفس الوقت تطرح عليه أسئلة سواء خاصة بالرياضيات أو غيرها، والمطلوب منه إعادة الكرة وفي نفس الوقت الإجابة عن السؤال. فضلا عن هذه اللعبة، عناك لعب كثيرة جدا وربما غير معروفة أو تدخل في باب اللعب الحر وتنمي التركيز وتعلم الصبر.

     أثناء اختيار تمرين من تمارين التركيز لا بد من توفر شروط مهمة لنجاح التمارين، ومنها إزالة أي عنصر مشوش لذهن الطفل كالتلفاز أو اللوحة الالكترونية. حيث يوفر له الجو الملائم والمناسب للتركيز الفعلي. كما وجب الاشتغال على مدة متوسطة المدى والتدرج في اللعبة من الأسهل إلى الأصعب و تلبية بعض طلباته فمثلا إن عبر عن امتعاضه من اللعبة ممكن تغييرها أو تعب ممكن ان نتوقف عن اللعب، فمبدأ التدرج هو أهم مبدأ للنجاح.

  عندما ينتبه الوالدين لمشكل الطفل ويحددون ماهيته، فإن الحلول تسهل و نتلمس طريق البحث عن الحل السليم. إلا أن عندما يحدث العكس فإن الطفل يعاني و قد تلازمه عادة عدم الانتباه و التركيز مما يؤثر عل جوانب كثيرة من حياته.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة