}); ألعاب البازل: puzzles أو casse-têtes
3897775963654217
recent
عناوين

ألعاب البازل: puzzles أو casse-têtes

الخط

ألعاب البازل: puzzles أو casse-têtes

ألعاب البازل: puzzles أو casse-têtes

ألعاب البازل(puzzles) بالانجليزية، أو casse-têtes) بالفرنسية ) هي ألعاب تحتاج الصبر الكثير و مع ذلك نجد الأطفال يستمتعون بها و يحبونها. لعبة البازل تنمي جوانب عدة عند الطفل، لكن لابد من مسايرة قدراته ومستواه عند توفير لعبة البازل.

فوائد لعبة البازل

 تساهم لعبة البازل في تنمية التركيز و دقة الملاحظة و الصبر و التريث ثم القدرة على التعامل مع الألوان و الاشكال و الفضاء. كما تساعده على القدرة على التنسيق بين العين و اليد عند إيجاد المكان المناسب، و تنمية الذاكرة عندما يكرر نفس اللعبة مرات عديدة. بالإضافة الى تنمية الثقة في النفس.

لعبة بازل لكل عمر

الخطأ الفادح الذي يسقط فيه الآباء هو عدم مراعاة المستوى الذهني ، النفسي  و البدني للطفل أثناء اخيار اي لعبة، فما بالك بلعبة البازل ذات الخصوصية.
قبل سنتين
في هذا السن يلعب الطفل البازل البسيط بالمحاولة وارتكاب الخطأ دو تفكير. لذا فالبازل المختار يكون صلبا و كبيرا و مجزأ إلى قطعتين فقط.
سنتين إلى 3 سنوات
يستطيع الطفل بل يهتم بالبازل بصورة واحدة مقسمة إلى أربعة أجزاء تتضمن شيئا يعرفه الطفل جيدا ( حيوان ،...) يجب أن تكون القطع كبيرة و سميكة بما فيه الكفاية لهذا العمر.
3 سنوات
في هذا العمر يبتعد شيئا فشيئا عن طريقة المحاولة و الخطأ، يبدأ في التمعن في شكل كل قطعة . يمكن أن يحل بازل 6 إلى 10 قطع .
4 سنوات
في هذا السن، قد يستطيع الطفل التعامل مع بازل أقل صلابة وبه  10 قطع فما فوق.

 كيف أساعد طفلي أثناء لعبة البازل

ضع لعبة البازل على الطاولة  و شجع طفلك بأن يأخذ كل قطعة على حدة و يتمعن فيها. ثم انصحه بملاحظة شكل و لون كل قطعة جيدا. و دعه يلمس جوانب كل قطعة هل هي مستقيمة ، حادة ، شبه دائرية....

تبقى لعبة البازل من أحب اللعب عند الأطفال ، لذا وجب أخذ مبدأ التدرج في تقديمها لهم من السهل نحو الصعب. مع العلم أن التصنيف أعلاه يبقى نسبي هناك أطفال أكثر ذكاء و تطورا ممكن يتعاملوا مع بازل عمر ليس عمره و ممكن العكس.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة