}); الحساب الذهني : تقريب المفهوم
3897775963654217
recent
عناوين

الحساب الذهني : تقريب المفهوم

الخط

الحساب الذهني : تقريب المفهوم

الحساب الذهني : تقريب المفهوم

    الحساب(العد) الذهني هو أن ينتقل الطفل من العد بالأصابع أو الخشيبات إلى إنجاز العمليات ذهنيا دون الاستعانة مما ذكر من وسائل. و طبعا يتم ذلك عبر مسار طويل ، و قد لانبالغ أن هذا المسار يبدأ قبل سنوات التمدرس بكثير بأن العمليات الحسابية الرياضية المختلفة تتطلب تطوير قدرات عدة منها الحفظ و التركيز و ردة الفعل السريعة.

ما قبل المدرسة


    طبعا قد يقول البعض أن الطفل لازال صغير، فلماذا التفكير في الرياضيات و الدراسة. لكن هناك مهارات عدة يتم تطويرها ابتداء من هذا العمر عبر اللعب سواء مع الوالدين أو الأقران و منها: ألعاب تنمية التركيز و الذاكرة و الانتباه، فمثلا لعب الكرة عبر رميها. و اللعبة المفيدة و الشيقة جدا " الإخفاء و الاختباء". بالإضافة إلى مشاركة الطفل أنشطة متعددة يتحسس من خلالها مفاهيم الكثرة و القلة و يدخل مرحلة تحسيسية بالأعداد.

تعلم الأعداد 

    ما إن يتعلم إبنك الأعداد، حاول أن تبدأ معه تمرينات رياضية بسيطة جدا مثلا تفاحة و تفاحة كم؟ سيحسب مستعينا بأصابعه و يجيب. هكذا دواليك ستلاحظ أنه سيقوم بالعمليات ذهنيا. تتكرر العملية و تتطور شيئا فشيئا و تتنوع الاشياء بدل التفاح نستعمل اي شيء آخر. و الأهم من هذا على الآباء تذكر معلومة مهمة جدا أن الأطفال في هذا العمر لا يستطيعون التعامل بالتجريد و يتعلمون بالملموس. ساعد طفلك تدريجا تمهيدا لمرحلة الحساب الذهني بالجمع ثم بعد ذلك الطرح فمرحلة الضرب. و طبعا مرفوقة بالمسائل التي تتطلب عمليات حسابية.

الحساب الذهني

   منذ دخول الطفل السلك الابتدائي، يتعلم العد وحل المسائل الحسابية، لكن بعض الأطفال يظهرون بطءا في تعلم الجمع أو الطرح، ويحتاجون إلى وقت أطول من غيرهم لينتقلوا من الحساب بالأصابع إلى الحسابات الذهنية
ليس من السهل مساعدة طفل يرتكب أخطاء في الحساب تارة، ولا يعرف كيف يحل المسائل تارة أخرى، خصوصاً عندما تبدو الأمور واضحة بالنسبة إلينا، وليست كذلك بالنسبة إليه..
   يرى تربويون وعلماء نفس أن العمليات الحسابية تبقى ضرورية كي يتعرّف الطفل الأعداد حتى لو كانت الحواسيب قد احتلت مكانة أولى في هذا المجال، لكن يجب أن يتعلم الطفل أولاً العد الأساسي وأن يفهم مثلاً أن العدد 14 يعني 4 + 10 وأن 20 يعني حزمتين من فئة 10.
ويُفضَّل أن يعرف الطفل كيف يجزّئ 10 إلى 1 و9 أو إلى 2 و8 وأن يعرف مبدأ العد المزدوج والمضاعف، كما يُفضّل أن يطلع على جداول الضرب.

   يُذكر أن الحساب الذهني يختلف عن الحساب المكتوب، فإذا أردنا أن نجد مثلاً ضعف العدد 36 يكفي أن نبحث عن ضعف العدد 30 ثم ضعف العدد 6 لنحصل على 72 وهذه الطريقة أكثر ذكاءً وسرعة لوضع العملية الحسابية في الذهن.
ثمّة وسائل عدة تساعد الطفل على الانتقال إلى الحساب الذهني، فمثلاً يفضّل أن نضيف 10 ثم نطرح منها 1 إذا أردنا أن نضيف 9 إلى عدد ما، وكي نقوم بعملية الطرح، يُفضَّل أن نحوّلها إلى جمع، ثم نسأل مثلاً: “كم يجب أن نضيف إلى ثمانية ليصبح لدينا 14”، فهذا أفضل من أن نسأل 14 ناقصاً ،8 كم تساوي؟
وعندما يتعوّد الطفل على الحساب الذهني، يجد نفسه أكثر راحة مع الأعداد وتصبح أخطاؤه أقل.

المهم و الأهم

على الآباء تتبع كل الأنشطة التي تقدم للأطفال بالمدرسة لمسايرة نفس الإيقاع، لأن البرامج و المناهج وضعت بطرق علمية و بالتالي يتعرف الآباء على كيف يمكنهم مساعدة أبنائهم.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة