}); الشخبطة أو الخربشة لدى الأطفال
3897775963654217
recent
عناوين

الشخبطة أو الخربشة لدى الأطفال

الخط

الشخبطة أو الخربشة لدى الأطفال


          يكتشف الطفل متعة الرسم، قبل 3 سنوات يرسم خطوطه الأولى بواسطة حركات دائرية على الورق. ابتداء من 3 سنوات يطور مهاراته الفنية ويتحكم أكثر في القلم والورقة. و مع بلوغه 18 شهرا يبدأ الطفل عادة الشخبطة ( الخربشة) و غالبا يحمل القلم بيده كاملة ثم يبدأ في رسم خطوط دائرية مستمرة و متقاطعة. طبعا هذا العمل المبكر يفيده في تنمية القدرة على: حمل قلم - رسم خط - رسم نقط - خطوط دائرية -التحكم في حركة يده . والمهم  في هذه المرحلة هي الحركة بذاتها و ليس النتيجة.

2 إلى 3 سنوات
     أعطه أقلام مختلفة الألوان، وتتبع  معه خربشاته. و حاول أن ترسم له خطوطا تشبه حروفا، خط مستقيم ك " الألف " و خط دائري يشبه نصف " الجيم أو الحاء" أطلب منه ما رسمه لكن دون إلحاح، لأنه أصلا يمارس الشخبطة من أجل المتعة. و أكتب له اسمه أسفل شخبطته، ستجعله يألف الحروف التي يتكون منها اسمه و ستتفاجأ بردة فعله عندما يتعرف على نفس الحروف في الشارع أو مكان آخر. ثم رحب بشخبطاته بكل بساطة و لا تعطه توجيهات.

احترم خياله، طبعا رسومه لا معنى لها و لكن بالنسبة له لها المعنى الكبير
أعطه ورقة بيضاء وليس كتاب التلوين لأن الأخير يتضمن نموذج مسبقا.
إقبل تراجعه عما يفعله، فقد يتحول إلى شيء آخر.  وتلقائيا  تجده في يوم من الأيام يرفع قلمه، لأنه أنهى الدائرة التي حاول طويلا اتمامها. إنه أول شكل مغلق يرسمه طفلك
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة