}); تنمية التركيز لدى الطفل
3897775963654217
recent
عناوين

تنمية التركيز لدى الطفل

الخط

 تنمية التركيز لدى الطفل 

 تنمية التركيز لدى الطفل
  
  تنمية التركيز لدى الطفل من بين المهام التي على الآباء الانتباه لها، و يظهر انعدام التركيز عندما نلاحز أن الطفل يستطيع الإجابة لكنه يخطئ لأنه لم يركو على السؤال . 
 طفلي لا يميز بين اليمين و اليسار، أو يقلب الحروف أو يجيب بدون تركيز ، هذه كذلك مظاهر انعدام التركيز. الحل هو تقديم أنشطة و تكثيفها لينمي القدرة على التركيز و في نفس الوقت تعلمه التأني و إيجاد الإجابة الصحيحة:

 صندوق الملامس

  قدَم لطفك صندوق يمكن اغلاقه من الأعلى ويحتوي علي أغراض مختلفة وأطلب منه أن يلمس أي غرض في الصندوق،  ثم ان يصفه قبل أن يراه ثم يقوم بإخراجه من الصندوق لمعرفة هل يتطابق مع وصفه أم لا.

 لعبة التخمين

   قص صورة الي أربعة أجزاء وقدَم جزء واحد فقط للطفل، واطلب منه أن يحزر الصورة. ثم بعد ذلك نعطيه البقية ليرتبها من خلال تطابق وتصنيف الألوان والأشكال الهندسية والأحجام والملامس …. الخ.

 انشطة المتاهات

   و هي معروفة جدا، مثلا متاهة القط الذي يريد أن يأكل الفأر فعلى الطفل أن يلون الطريق الصحيح الذي سيسلكه القط. أو البقرة المتجهة نحو العشب عليه بكل تأني أن يلون طريقها إليه.

 اكمال رسوم منقطة

    نقدم للطفل رسما منقطا عليه أن يصل النقط بعضها ببعض ليكمل الرسم، ويمكن  الحصول على العديد منها على الانترنيت و نسخها ثم تقديمها له. و من الأفضل أن تكون بسيطة في البداية و تلائم سنه، ثم تتعلق بما يحبه من حيوانات أو مناظر طبيعية.

اكمال رسم غير مكتمل

 ارسم الشكل الخارجي لأدوات من المنزل مثلا،  واطلب من الطفل أن يطابق كل اداة بالرسم الخاص بها. مثلا نرسم له كوبا و ملعقة و هاتف ليضع كل أداة على الرسم الخاص بها.

 صور تتطلب ان يجد " الخطأ " بها

نعطيه صورتين متشابهتين بواحدة منها اختلاف بسيط فنطلب منه إيجاد هذه الاختلافات، مثلا اختلاف في اللون و انعدام جزء في الصورة الثانية. فالطاولة برجل ناقصة من أشهر الأمثلة. فقط نتدرج من البسيط الى المعقد.

 لعبة الذاكرة

   نقدم له صورا لأشياء وأغراض  و نعد حتى عشرة بينما هو مركز انتباهه عليها، و بعدها نخفيها و نطلب منه ذكر الأشياء. قد  نقوم بنفس اللعبة باستعمال أشياء حقيقية في المنزل.  يمكن أن نطور اللعبة لنضيف ألوان " عدد البالونات الخضراء و الحمراء و الصفراء".

الشيء المفقود

  ضع عدة اشياء علي الطاولة ، غطها ثم اخفي واحدة منها أو اكثر و أطلب منه ان يحدد ما هو مفقود . مثلا نضع قلم ، ممحاة، مسطرة، ورقة بعدها نخفي القلم فعليه أن يذكر أنه هو المختفي.

لعبة الحروف

نعطيه حروفا مبعثرة على ورقة، ثم يبحث عن الحرف المذكور. بعد عدة مرات نطور اللعبة لندخل العداد فعليه أن يجد الحرف بسرعة.
     إن هذه الألعاب مهمة للطفل سواء يعاني تشتتا في الانتباه أو لا يعانيه. العاب بسيطة و لا تحتاج أي مجهود أو إمكانيات مادية فقط القليل من الوقت و التضحية لتنمية مدارك الطفل. لابد من الإشارة أن الطريقة التي نلعب بها مع أطفالنا تجعل الألعاب ذات نكهة و محبوبة، فالمطلوب الابتعاد عن الجدية و التوتر و إضفاء الضحك و الهزل و الثناء. 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة