}); عسر القراءة في سن ماقبل التمدرس
3897775963654217
recent
عناوين

عسر القراءة في سن ماقبل التمدرس

الخط

عسر القراءة في سن ماقبل التمدرس 

عسر القراءة في سن ماقبل التمدرس

     عسر القراءة هو اضطراب على مستوى مهارة قراءة الكلمات و الحروف، و يتعلق أساسا بانخفاض الأداء الوظيفي في القراءة رغم أن هذا الانخفاض ليس بالضرورة أن الطفل ذو نسبة ذكاء أقل بل في بعض الأحيان العكس هو الصحيح قد نجد أطفال أذكياء يعانون من الديسلكسيا.
هام جدا : لابد من التنبيه أن عسر القراءة ليس التأخر في القراءة، فهو قد يكون تعلم مهارة القراءة لكن يعاني من اضطراب سنرى مظاهره لاحقا.

المظاهر اللغوية عسر القراءة
        نتحدث عن عسر القراءة عندما تحدث الظواهر التي سناتي بالتفصيل على كل واحدة، و ذلك من خلال الأمثلة فالمرجو التركيز جيدا مع المقالة. وسنكتب  الأمثلة بالوان مغايرة حتى تكون مميزة. و أولها    قلب مقطع من الكلمة فيقرأ بانت بدلاً عن نبات، وكوافه بدلاً عن فواكه. أو حذف بعض الحروف، وإضافة أُخرى كأن يقرأ: والد بدلاً عن ولد، و ندى بدلاً عن نادى .
و يمكن أن يحذف مقطع كامل من الكلمة كأن يقرأ منزل بدلاً عن المنازل، وفتاة بدلاً عن فتيات ، أو  يقلب مواضع الحروف من الكلمة إما بالتقديم أو التأخير كأن يقرأ قلب بدلاً عن قبل، وعبد بدلاً عن بعد، وفرس بداً عن سفر
كما أن    حذف بعض الكلمات أو أجزاء من الكلمة المقروءة يعتبر عسرا في القراءة، فمثلاً عبارة ( سافرت بالطائرة)  قد يقرأها الطالب ( سافر بالطائرة).
 أو إضافة بعض الكلمات غير الموجودة في النص الأصلي إلى الجملة، أو بعض المقاطع أو الحروف إلى الكلمة المقروءة فمثلاً كلمة ( سافرت بالطائرة )  قد يقرأها  ( سافرت بالطائرة إلى أمريكا) .كما قد نجد الطفل قد يعيد    بعض الكلمات أكثر من مرة بدون أي مبرر فمثلاً قد يقرأ ( غسلت الأم الثياب) فيقول ( غسلت الأم … غسلت الأم الثياب  ). أو نجده يصعب عليه التموقع بالنص، حيث يرتبك عند الانتقال من نهاية السطر إلى بداية السطر الذي يليه أثناء القراءة.

 مظاهر عسر القراءة في عمر ما قبل التمدرس
      قد تظهر علامات عسر القراءة قبل سن التمدرس، فهؤلاء الأطفال غالبا يتأخرون في الكلام أو يتكلمون بشكل غير واضح أو يبعثرون الكلمات و الجمل. و يمكن أن نجدهم يجدون صعوبة في ارتداء الملابس أو القيام ببعض الاعمال، أو حمل اواني دون اسقاطها. إضافة الى انعدام التنسيق في بعض الاعمال كتنطيط الكرة أو انعدام التركيز عند الاستماع للقصص. بقي أن نشير أن ظهور احدى هذه العلامات لا يعني بالضرورة أن الطفل سيعاني عسرا في القراءة، قد تكون علامة مرتبطة بسبب آخر كفرط الحركة مثلا. 





ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة