}); كيف أعلم طفلي تجاوز الملل
3897775963654217
recent
عناوين

كيف أعلم طفلي تجاوز الملل

الخط

 الملل لدى بعض الأطفال

 الملل لدى بعض الأطفال

   يمل الطفل عندما لا يجد من يشاركه اللعب سواء كان طفلا مثله أو بالغا. و يتفاقم الوضع عندما لا يدرك الكبار ذلك و لا يجدون له حلول. فيتغير سلوكه لكن آخر ما يفكر فيه الآباء هو الملل.
 في المقابل ، نجد هؤلاء الأطفال قد ألفوا اللعب مع الأقران و لا يعرفون كيف يتصرفون حين يصادفون وضعية يكون فيها وحيداالحل المفترض في هذه الحالة هو أن يتعلم الطفل اللعب وحده، لأن عدم قدرته التصرف وحده سيكون له ما بعده، و يجد صعوبات في مجالات أخرى. فاللعب الحر يتيح له الفرصة لاختيار ما يريد حسب اهتماماته و ميولاته. كما يجعله ينمي استقلاليته في اتخاذ القرارات و ما يناسب منها، دون حاجة للآخرين أو من يقرر مكانه.

علي أن  أعلمه اللعب وحده

إلعب معه في البداية و انسحب شيئا فشيئا. في بداية الانسحاب ابق بقربه ، و عزز اختياراته " لون جميل الذي اخترته"  و تركه وحيدا يلعب : بعدة فترة من مشاركته سيدرك أن له قدرات ليطر ذاته. ثم أطلب منه أن يقوم بعمل من أجل قريب عزيز: مثلا رسم أو تشكيل مما يحفزه أكثر على المبادرة.

ملاحظة هامة


   عندما نقول أن على الطفل أن يتعلم اللعب وحده ، هذا لا يعني أن يظل هكذا. بالعكس أهمية الأقران و الأصدقاء مهمة جدا في حياته لكن عدم وجودهم في أوقات أخرى لا يعني ايضا أن يتسرب له الملل. طفلك لابد أن يعرف كيف يلعب عندما يكون وحيدا أو مع الأقران. و يحدث مشكل الملل دلى الأطفال الوحيدين بالبيت، لكن بتضحية الوالدين و تدريجيا يعلمونهم كيف يلعب لوحده بوسائل بسيطة و ليس بالضرورة بألعاب مشتراه. إن المشكل ليس في وجود لعب أو اقتناء لعب من السوق بل الاشكال أنه لا يعرف كيف يلعب وحده و يندمج مع لعبه و يخلق لنفسه عالمه الخاص للاستمتاع. 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة