}); كيف أساعد طفلي على النوم المبكر
3897775963654217
recent
عناوين

كيف أساعد طفلي على النوم المبكر

الخط

كيف أساعد طفلي على النوم المبكر


      يصبح نوم الطفل مبكرا حلما لدى بعض الأسر وتأخر الطفل عن الذهاب الى السرير كابوسا حقيقيا، لما للأمر من تداعيات ونتائج وخيمة على صحته الجسدية والنفسية. تريد من طفلك أن يذهب سريعا إلى سريره لكنه يرفض أو يتلكأ من ذلك. طفلك يعاني قلة أو اضطراب النوم. فكر في حل جيد ولا ترتكب أخطاء ستؤدي ثمنها فيما بعد.

خطأ أن يصبح سريره مكان عقاب
تتعامل بعض الأسر مع السرير أنه واجب على الطفل تنفيذه في وقته المحدد، ولكن هذا خطأ فادح لأنه يصبح مماثلا لمكان يعاقب فيه، وليس دوره الطبيعي النوم والراحة. فلنشجعه منذ الصغر على حب مكان نومه وحاجته الطبيعية إليه.

خطأ أن نعطيه مشروبا منوما
قد يلجأ البعض للحلول السهلة من قبيل إعطائه منوما لمعالجة تأخر النوم. فأنت تدفعه مباشرة للأحلام المزعجة و تسبب له تداعيات صحية خطيرة. إذا كنت ترى أن نومه قليل فلتتوجه لطبيب الأطفال.

خطأ أن ننتظر ذهابه للنوم من الوهلة الأولى
لا تتوقع أن ينفذ طفلك طلب الذهاب للسرير منذ الوهلة الأولى، فهو يصعب عليه فراقك أو ترك مغريات عدة (تلفاز، كلام، ....)  إنه بكل بساطة ينتظر من يرافقه فالطفل بقدر ما هو محتاج للنوم و لديه رغبة كبيرة فيه بقدر ما يحب الاستمتاع بالوقت بقربك، و غالبا ما نجد الاطفال يغالبون النوم للبقاء صحاة.

خطأ أن نتخلى عن عادات النوم فجأة
قد تنحو بعض الأسر الى التخلي على عادة ألفها الطفل قبل النوم بشكل فجائي مما يسبب له اضطرابا، فطفلك لازال صغيرا و لازال محتاجا لبعض العادات (قصص. موسيقى، عناق ....) لأن بها يتحرر من عبء أنشطة اليوم ويسعد بليلة هادئة. لا بأس من منحه 15 دقيقة لذلك.

خطأ استقباله بسريرك عندما يستيقظ ليلا
يستيقظ بعض الأطفال ليلا فيتوجهون مباشرة لسرير الوالدين، ويكون صعبا رفض طلبه، لكنها عادة سيئة سيألفها ومن الأحسن مرافقته إلى سريره إلى أن يهدأ ويعاود النوم.

إن النوم لدى الاطفال مهم جدا، وخصوصا إذا علمنا أن أجسامهم تفرز هرمونات النمو ليلا وهذا أثبت علميا. بالإضافة أن قلة النوم تسبب لهم اضطرابات عدة على المستويين الجسدي والنفسي بل أكثر من ذلك تؤثر على نمو ومهارات عدة وقدرات عقلية كالحفظ والتذكر.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة