}); عسر القراءة تابع : تمارين شد الانتباه و التركيز
3897775963654217
recent
عناوين

عسر القراءة تابع : تمارين شد الانتباه و التركيز

الخط

عسر القراءة تابع : تمارين شد الانتباه و التركيز

عسر القراءة تابع : تمارين شد الانتباه و التركيز


  تمارين شد الانتباه و التركيز استعدادا لمرحلة القراءة مواصلة لموضوع  مظاهر عسر القراءة في سن ما قبل التمدرس الذي تطرقنا فيه لجملة من مظاهر هذه الإشكالية،  ندرج في هذا المنشور  تمارين تقوية التركيز و شد الانتباه لدى أطفال ما قبل سن التمدرس و كذا لدى المتمدرسين.  

قبل 4 سنوات

      تستند هذه المرحلة على اللعب فقط و بعض الحركات، و طبعا هناك العديد من الآباء ينمون قدرات أبنائهم دون وعي و انتباه. ويأتي  ذلك تلقائيا و عفويا. و سنعطي أمثلة ، فلا تتردد في مناولة الأشياء لطفلك ليحملها من مكان إلى آخر ثم اشتري له كرة و ألعب معه حتى داخل المنزل برميا داخل اناء كبير ليتدرب على التصويب. و في مرحلة متقدمة قد تناوله كأسا بلاستيكي مملوء بالماء ليتنقل به. " ناولني الكأس" طبعا سيحاول التنقل بالكاس دون سكب الماء على الأرض.
    كما يمكنك أن  تستند إلى ألعاب ترتيب الأشكال و المجسمات حسب اللون، قد تقوم أنت بالترتيب و هو يراقب في مرحلة مبكرة من عمره. ثم  شاركه اللعب بسيارات بلاستيكية أو اتركه يملأ إناء بالرمل بواسطة ملعقة أو ما شابه و علمه أن يلبس ملابسه تدريجيا.
    صفق له "مرة واحدة ثم مرتين متتاليتين ثم ثلاث"، و أتركه يراقب و سيحاكي حركاتك و يحاول أن يفعل نفس الشيء. أما عند العودة من التسوق، دعه يشاركك فتح السلة و سينتبه لأنواع الخضر و تصنيفاتها. و يجب التذكير هنا الخوف الزائد على الأطفال يمنعهم من الاحتكاك بمحيطهم و تنمية مجموعة من المهارات الضرورية. طبعا يمكن إزالة كل ما من شانه أن يسبب الضرر له و اتركه يتحرك بكل حرية.

مرحلة الروض أو التعليم الأولي

    اللعب يبقى ثابتا و ضروريا و مفيدا، لا استغناء عنه و من المهم أن يكون هادفا خصوصا عندما نشركه هذه اللحظات و نترك له اللعب الحر، فمن خلال أنشطة التلوين و التقطيع يستطيع الطفل تعرف الحروف و التعامل معها بشكل محسوس. و كذا التركيز على تمييز أصوات و صور الحيوانات و الاشتغال بألعاب المتاهات و الالغاز.
    تلعب أيضا أنشطة مثل إتمام الجزء الناقص من الرسم و ترتيب المجسمات الملونة دورا هاما في تجاوز أية إشكالات يعاني منها الطفل، كما لأنشطة الترتيب "صغير كبير" نفس الدور و التدرب على التمييز بين اليمين و اليسار و تحت فوق.

مرحلة 6 سنوات فما فوق

    للمدرس دور مهم في معالجة عسر القراءة لدى هذه الفئة، بحيث تلعب الطريقة التي يدرس بها حصة القراءة دورا هاما و حاسما في ذلك. فعليه التحدث بصورة واضحة دو استعمال الكلمات الغريبة على الطفل، و التأكد من أن جميع الأطفال يصلهم الصوت المسموع للنص القرائي بعيدا عن أي تشويش أو مؤثر خارجي يصرف انتباههم.

     أما بالنسبة لأسئلة الفهم فنعتمد التدرج و نسال سؤالا سؤال، بينما نتعامل مع قواعد النحو و الصرف ببساطة حسب مستوى الأطفال . و عند استثمار مضمون النص القرائي، نشجع على استفزاز تفكيرهم عبر أسئلة مثل " ماذا لو ....؟ " " نعم و لكن ...." و نستخدم الشرح بالأضداد و جمع الجمع و المفرد، و ننفتح على وظائف الأشياء و أسبابها و نتائجها.

   للتحفيز كذلك تأثير كبير على نفسية الطفل، فيجعله يبذل مجهودا أكبر في جو يتسم بالأمان و الاطمئنان. مما يجعله يندمج مع المدرس في أنشطة ويستحسن  التشجيع على الاستكشاف و حث الطفل على طرح السؤال لأنها الوسيلة الناجعة لتبديد جميع هواجسه.

هام


    يبقى دائما الحل لأي مشكل متعلق بالتربية و التعليم مقرون بمعرفة سبب المشكل، و أول خطوة هي البحث عن العلة لتبدأ رحلة البحث عن الحلول. لابد من استحضار جميع جوانب الشخصية والظروف  الاجتماعية و المحيطة بالطفل في مسار البحث عن منبع أي مشكل تربوي. يبقى كل ما يقدم نسبي لأن الفروقات بين الأفراد تتعدد باختلاف بيئاتهم
  1. شكرا جزيلا
    فعلا الموضوع حلو جدا ومفيد
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. أهلا و سهلا أختي
    نحن نحاول أن نعمم تجربتنا سواء العملية بالميدان أو ما نملكه من معارف.
    نحاول أن نقدم نصائح عملية ولا نغرق في النظري. نريد أن نساعد الأسر أولا
    تحياتي مجددا

    ردحذف

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة