}); كيف أجعل طفلي الصغير يساعدني؟
3897775963654217
recent
عناوين

كيف أجعل طفلي الصغير يساعدني؟

الخط

كيف أجعل طفلي الصغير يساعدني؟

كيف أجعل طفلي الصغير يساعدني؟

   بدءا من بلوغه 5 سنوات، يمكن لطفلكم أن يشارككم بعض الأعمال بالمنزل . و الأكيد أن ذلك سيفيده في تعلم تحمل المسؤولية مبكرا و يزيده ثقة في نفسه مما يجعله ينمي جوانب أخرى في شخصيته. بعض الآباء يحرمون أطفالهم من مشاركتهم بعض الأشغال لسبب أو آخر ، ربما لإتقان العمل أو لتنفيذه بسرعة أكبر مما سيفعله طفلهم. إن نظرتكم للطفل أنه صغير تعيق تطوره، فلا ننسى أنه محتاج أن يشعر بأهميته داخل الاسرة . هذا ما يقوي ارتباطه بكم و بذلك تؤكدون أنهكم واثقين في قدراته.

ما هي الأشغال الممكن تكليفه بها

5 سنوات

المساعدة في ترتيب مائدة الأكل و جمع الأواني بعد وجبة غذائية، ثم جمع لعبه بعد الانتهاء من اللعب. و كذلك وضع ملابسه المتسخة في المكان المخصص لذلك، و وضع الجوارب و الملابس الداخلية في الدرج المخصص. كما يمكن تكليفه بسقي بعض النباتات المنزلية.
6 إلى 7 سنوات
المساعدة أثناء التسوق، و ترتيب سريره ثم ترتيب ملابسه و وضعها في المكان المخصص لذلك، و المساعدة في بعض الأعمال المنزلية ( التنظيف ) أو رمي الأزبال في المكان المناسب خارج المنزل.

هام جدا :
يجب أن لا يكون عمله بمقابل مالي أو غيره، لكي لا تزيغ المهمة عن هدفها. لابد من أن تترسخ لديه الفكرة أنه يقوم بذلك لأنه فردا من الاسرة و كلنا نتعاون لانجازها.

قواعد لابد منها

من الضروري أن يكون التكليف بالأشغال المنزلية متدرجا و اعتبارا لسنه، و نجعله يشعر بالسعادة و هو يشاركنا. من الأحسن أن يدفع لذلك لا أن يشعر بأنه واجب أو عقاب.
أن نكون واقعيين و لا نطلب منه فعل أكثر من طاقته، و أن نكون متسامحين عندما يخطئ ، ( سقوط شيء من يده ) فهو يتعلم. كما أن من واجبنا التحلى بالصبر، و لا نتوقع النتائج فورا. ووضع قواعد واضحة، مثلا لا يمكن أن يخرج للعب مع أصدقائه و غرفته غير مرتبة.

كيف نشجعه؟

نساعده في القيام بالمهمة إن لزم الأمر ودعه  يختار بين 3 أو 4 مهام ليقوم بواحدة ثم حفزه بالكلام الطيب عندما ينجح في مهمته، دون مبالغة طبعا.كما أن انجاز بعض الأعمال باللعب والضحك، مثلا من سيرتب ملابسه أولا سيعود بنتائج حسنة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة