}); أسباب الخوف عند الطفل
3897775963654217
recent
عناوين

أسباب الخوف عند الطفل

الخط

 أسباب الخوف عند الطفل 


غالبا ما يشتكي بعض الآباء من مظاهر الخوف لدى أطفالهم، و قد يشعر الآباء بالشفقة و الحزن على طفل يخاف من حيوان أليف أو الظلام . بل هناك حالات أكثر حدة حين يخاف الطفل من اغلاق المرحاض عليه أو يخاف من الآخرين. طبعا كما نقول دائما مفتاح تجاوز اي مشكل هو تحديد السبب، و من تم الانتقال بالطفل إلى الحالة النفسية السليمة. نورد بعض من الاسباب التي تجعل الطفل يخاف :

الحماية أكثر من اللازم
يؤدي تعلق بعض الآباء بأبنائهم الى الإفراط في حمايتهم، و خصوصا في بعض الحالات الاستثنائية ( الابن أو البنت الوحيدة) أو عند الطفل الأول. الخوف عليه من السقوط، مما يكبح جماح الطفل في اكتشاف المحيط و يجعله يتعايش مع الخوف.

مشاهدة أفلام الرعب
إن مشاهدة الطفل الصغير لأفلام تروج العنف أو أخرى مرعبة تخيف الطفل مما يجعله يرفض النوم وحده أو تداهمه الكوابيس.
لذا وجب على الآباء الانتباه لما يعرض على الشاشات بمختلف أنواعها.

القصص المرعبة
لابد للانتباه للقصص التي تسردونها على مسامع أطفالكم، فالمحتوى يؤثر في نفسية أطفالكم لأن الطفل أثناء السرد يهيم في الخيال و يتصور الأحداث

الحديث أمام الأطفال
هنا نعني الحديث في أمور تكبر سنهم أو رواية أحداث بها مشاهد مؤثرة. الموت أو الحوادث المختلفة حتى أن البعض يبدأ في وصفها ( تهشم الجماجم)

المعاملة السيئة للطفل
العقاب البدني للطفل يزرع فيه الخوف و الاختلال النفسي المؤدي لسلوكات غير مرغوب فيها.

التهديد المستمر بالعقاب
يخلف التهديد الدائم بالعقاب البدني أو الضرب اثرا في نفس الطفل، حيث هناك من الآباء من يهدد بكلام لا يتقبله العقل و لا يستطيع تنفيذه. ( ساقطع أذنيك)

الخلافات الأسرية أمام الأطفال
تترك الخلافات الأسرية و الخصام بحد تأثيرا نفسيا كبيرا لدى الطفل، أولها الخوف من المجهول  .

مرض الطفل
يسبب مرض الطفل - لا قدر الله - تأثيرا كذلك عليه، فالأطفال الذين قضو فترة في المستشفى أو تعرضوا لحوادث أو عمليات جراحية يشعرون بالخوف و ما هو إلا تجلي للمحنة التي اجتازها.

الحوادث الاستثنائية
طبعا نعني بها الحالات الاستثنائية التي تمر بها بعض البلدان كالحروب ، و حالات أخرى ( الزلازل و الفياضانات ....) و ما قد يعيشه الطفل من صراخ  و خوف للكبار أمامه.
تعرض الطفل للكوابيس أثناء نومه و التبول اللاإرادي، ما هي إلا بعض من مظاهر الخوف الذي تملك طفلكم فاحذروا من الأسباب الآنفة الذكر
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة