}); 10 سلبيات تسببها الرسوم المتحركة
3897775963654217
recent
عناوين

10 سلبيات تسببها الرسوم المتحركة

الخط

10 سلبيات تسببها الرسوم المتحركة 

10 سلبيات تسببها الرسوم المتحركة


         في كتابات كثيرة نتحدث عن إيجابيات الرسوم المتحركة للأطفال، إذا تنمي خيالهم و تدعم مكتسباتهم اللغوية فضلا عن المتعة و التسلية التي تتركها في نفوسهم. لكن بالمقابل لها أيضا سلبيات أيضا خصوصا عندما يكثر الطفل من مشاهدته. فقد تعود الطفل على الكسل و الخمول و تصيبه بالإدمان على مشاهدة التلفاز .


  و قد تنمي لديه بعض نزعات العنف و العدوانية إذا لم يتم مراقبة نوع الأفلام الكرتونية التي يشاهدها. فليست كل المشاهد بالرسوم المتحركة ملائمة للأطفال. و أبعد من ذلك يقلد الطفل بعض المشاهد التي يراها بالتلفاز، و قد حدثت حوادث مروعة سببها المشاهد الكرتونية.


   كما تساهم بعض الرسوم المتحركة في نشر بعض المعتقدات الغربية عن الاسرة والمجتمع  الذي نعيش فيه، حيث أن انتشار القنوات الأجنبية و ذات مشارب سياسية و أيديولوجية قد تستهدف الطفل الصغير بالدرجة الأولى.


   تقف كثرة مشاهدة التلفاز و الرسوم المتحركة خصوصا عائقا أمام الطفل ليمارس ألعابا و مهارات على أرض الواقع، مما يحرمه من تنمية جوانب كثيرة في شخصيته ليس أولها الذكاء الاجتماعية أو آخرها الجانب الحسي الحركي. كما قد تؤثر اللغة المدبلجة التي تنهجها بعض القنوات في مسار تعلمه للغة العربية الفصحى.


  للأفلام الكرتونية كذلك بعض التأثير النفسي على الطفل، فبعضها يقدم مشاهد مرعبة للطفل. فللأسف بعض الرسوم تقدم حيوانات بشكل بشع و مشاهد شجار مما يسبب للطفل كوابيس ليلية و حالة نفسية صعبة تتسم أساسا بالخوف و الهلع. فضلا عن السمنة المفرطة التي يعانيها الطفل جراء جلوسه الطويل أمام التلفاز او الكومبيوتر.


   أما بالنسبة للعلاقات الاجتماعية بين افراد الأسرة فيكون لها تأثير كذلكن حيث ان الطفل لا يجد ذلك الاهتمام المطلوب و قد نجد ان الأسرة بكاملها لا تعيش الجو الحميمي المطلوب بالمنزل.  كان أفرادها يعيشون في جزر معزولة.


بعض الحلول
إن الانتباه لما يشاهده الطفل ضروري و مطلوب بحكم انه لم يصل بعد درجة الوعي و التمييز و أخذ موقف مما يعرض عليه. و مسؤولية ذلك تقع على الأسرة أولا ثم كل من هو مؤثر بالمجتمع.

للحد من سلبيات الأفلام الكرتونية التي تسببها للأطفال إليكم الحلول التالي:

عدم تجاوز الطفل ساعتين من المشاهدة  في اليوم ، و تكون مجزأة

اختيار الأفلام الكرتونية البعيدة عن العنف أو الكراهية

البحث عن برامج أخرى بديلة، تربوية تتماشى مع هويتنا و أخلاقنا

إدراج ألعاب أخرى، و أنشطة متنوعة

مشاركة الطفل الأنشطة الأخرى لتحبيبه فيها

عدم تشغيل التلفاز أثناء الأكل

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة