}); القصص و الأطفال
3897775963654217
recent
عناوين

القصص و الأطفال

الخط

 القصص و الأطفال  

 القصص و الأطفال


     

  أهمية القصة في حياة الطفل

 عندما نسمع نصائح كثيرة عن ضرورة سرد حكايات على مسامع أبنائكم، فلأن لذلك فوائد جمة على تنمية مداركه وتطوير مستواه. من خلال حكاياتك ينمي طفلك لغته وينمي رصيده اللغوي كما ينمي قدرته على التخيل والإبداع فضلا عن أنه يستمتع ويرتاح نفسيا، يضحك معك وينفعل لأحداث القصة. وللحكي قواعد لابد من مراعاتها:


       لابد من الانتباه لمضمون القصة، واختيارها بعناية لكي لا تتضمن أحداث عنيفة أو شنيعة تثير مخاوف طفلك، و قد تسبب له أحلام مزعجة. لذلك يجب اختيار قصص بنهايات سعيدة تترك ابتسامة على محيا طفلك.
        أن تكون القصة سهلة الأسلوب في كلماتها وعباراتها. وقريبة من محيطه الذي يعيش فيه.
     أن يتلاءم محتواها مع قيمنا الانسانية ولا تروج الظلم والتعذيب وما إلى ذلك من أمثلة.
       أن يعرف الطفل أن القصة مجرد وقائع متخيلة وليست واقعا
     من الأحسن أن تكون تفاعلية في البداية أعمار3 إلى 6، وتترك طفلك يحكي قصة قد تشبه قصتك بأسلوبه مما يشجعه على الابداع.
   تتنوع القصص حسب عمر الطفل، فنجد أن من هم في أعمار 3 إلى 6 ينجذبون أكثر لقصص الحيوانات والسبب في ذلك كما يرى علماء النفس أن الطفل الصغير يشعر بسعادة كبيرة إزاء الحيوانات الصغيرة، ولاسيما حين يرتبط معها بعلاقة الصداقة، فهو يألفها، وهي تأنس إليه، وربما كانت العلاقة بين الطفل وتلك الحيوانات أوثق من علاقته بمن هم حوله من الكبار، ولديها من عوامل الاستجابة التي تعبر عنها بأشكال من
الحركات اللطيفة التي ترسم الابتسامة على شفتي الطفل.
   أما في أعمار أخرى فقد ينجذب الطفل كذلك للقصص التاريخية، وهي تشتق حوادثها وشخصياتها من التاريخ، وقد تدور حول بطل تأتى الحوادث من خلال سيرته، وقد تصور حادثة تاريخية معينة تبرز الشخصيات في إطارها ومن أمثلة هذا النوع القصص الوطنية والأحداث الدينية وتاريخ حياة مشاهير الرجال والنساء.

  لكن الصعب في هذه الأنواع من القصص أنها تتضمن أحداثا مرتبطة بالزمان ونعرف أن الطفل لا يدرك مفهوم الزمان إلا في عمر متقدم. ومفهوم الزمان مثله مثل مفاهيم مجردة أخرى.
إن مزايا الحكايات والقصص في نفوس الأطفال كثيرة وجمة، لذا علينا جميعا ألا نحرمهم منها.

ملاحظة:
لا يجب تهويل إمكانية سرد حكايات وقصص على طفلكم، خصوصا في السنوات الأولى من عمره. فالأمر ليس بالصعوبة ما كان. أسرد عليه أي شيء عن القطة والكلب و الجبن و اللحمة و شعوره بالبرد. يمكن تأليف قصة في الحال وسردها. لها بداية ونهاية. حاولوا و سترون أنها أسهل مما نتصور.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة